الأداء الوظيفي للمعلم وأثره على العملية التربوية دراسة سوسيولوجية على عينة من معلمين ومعلمات مرحلة التعليم الأساسي
عرض/ افتح
التاريخ
2023-07المؤلف
إقميع, أمل إمحمد
ابوراس, فاطمة محمد
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
يدور هذا البحث حول قضية أساسية تتناول حول الأداء الوظيفي لدى المعلمين والمعلمات وأثره على العملية التربوية ، ووفقاً لذلك يهدف هذا البحث إلى تحديد أبعاد الدور الذي يلعبه الأداء الوظيفي للمعلم على العملية التربوية ، ومعرفة مدى التباين المتوقع في اتجاهات المعلمين نحو قيم العمل ، وذلك من خلال الدراسة السوسيولوجية للظاهرة ، وقد اعتمدت هذه الدراسة على أسلوبين للدراسة هما :
- الدراسة المكتبية : وذلك من خلال مراجعة البحوث والدراسات السابقة والمراجع العلمية ذات الصلة بموضوع الدراسة ، بغرض الاستفادة منه في تحديد مشكلة الدراسة وإطارها والحصول على البيانات الثانوية اللازمة لمعالجة موضوع الدراسة .
- الدراسة السوسيولوجية (الميدانية ) : التي اعتمدت على جمع البيانات الميدانية من مجتمع الدراسة وتحليلها ، وذلك باستخدام استمارة استبيان تم توزيعها على عينة قوامها 100 مفردة موزعة على معلمي ومعلمات المدارس، وقد تم اختيار مفردات العينة بطريقة عشوائية، وذلك باستخدام الجداول العشوائية .