إدارة الوقت في الإدارة المدرسية في ضوء مهامهم الإدارية
الخلاصة
وتعتمد الإدارة المدرسية في تحقيق أهدافها على توجيه جهود العاملين من معلمين وغيرهم لتحقيق أهداف محددة واستغلال الموارد المختلفة والمتاحة استغلالا حسناً . ويعتبر عامل الوقت أحد أهم هذه الموارد التي يجب على مدير المدرسة الناجح أن يركز جهوده نحو استغلاله الاستغلال الامثل ، وخاصة أن هذا العامل (الوقت ) من العوامل الثابتة أي لا يمكن زيادتها . ويعتبر عامل الوقت من العوامل الحاسمة في التخطيط ، الأمر الذي يحتم على مدير المدرسة مراعاة هذا العامل عند التخطيط للأعمال المدرسية إلى جانب استخدامه الاستخدام الأمثل .
ويبدو الشعور بالوقت قاسماً مشتركاً في كل نشاطات يوم العمل سواء عملت من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساء أو من السابعة مساء إلى منتصف الليل ، سواء أخذت ساعتين من الوقت لتناول الغذاء أو أكلت "سندويتشات " في مكتبك وأنت تقرأ التقارير ، سواء كان جدول عمل اليوم مزدحماً أو مفتوحاً ،فأنك سوف تنظر ساعتك لمعرفة الوقت مرات عديدة خلال اليوم، بالإضافة إلى أن كثيراً مما نعانيه من مشكلات داخل مدراسنا ، إنما يمكن في عدم إدارتنا للوقت بطريقة فعالة .وتؤكد الدراسات التي اجريت في هذا الشأن أن احساسنا بقيمة الوقت مازال ضعيفاً وأن جزء كبيراً من الوقت المخصص للعمل يضيع هدراً كما أن الكثير من الوقت يضيع دون استفادة حقيقية منه أو استثمار جاد له .