تأثير نظم معلومات التسويقية على توزيع السلعة " دراسة تطبيقية على إدارة مصنع إسمنت المرقب"
الخلاصة
سعي الباحث الى دراسة توزيع السلعة وتأثرها بنظم معلومات التسويقية حيث قام الباحث بدراسة الجانب النظري والذي يوضح سياسات التوزيع السلعة التي تتبعها أغلب المنظمات لوصول سلعها الى المستهلك النهائي أو المستخدم الصناعي وذلك بالاعتماد على النظم المعلومات التسويقية التي تساعد في تنظيم عمليات التسويق كما قام الباحث بدراسة الجانب الميداني والذي يختص بالدراسة العلمية داخل إدارة المصنع إسمنت المرقب بالمدينة الخمس للتعرف على ما إذا كان لوجود او عدم وجود نظام المعلومات التسويقية تأثير على سياسات التوزيع السلعة الإسمنت ، مستخدماً المنهج التجريبي الدي يدرس العلاقة التأثيرية بين المتغير التابع والمستقل عن طريق استخدام أسلوب ( ليكرت ) في التحليل الإحصائي لتحليل البيانات المتحصل عليها عن طريق استمارة الاستبيان واستخدام مجموعه من المؤشرات الإحصائية ، متل الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي وقد صاغ الباحث مشكلة البحث في ثلاثة تساؤلات كما وضعت فرضيات في هذه الدراسة تمتلث في صور عدم وفرض بديل حتي تسهل دراستها بطريقة إحصائية وقد تم تحليلها ووصول الي نتائج لهذه التوصيات كما تم التوصل في هذا البحث الي توصيات سعي الباحث من خلالها لمعالجة القصور الحاصل في سياسات توزيع السلعة إن وجد داخل المنظمة قيد الدراسة.