مدى فاعلية نظرية الذكاءات المتعددة في تقويم الأداء التدريسي لطلبة التدريب الميداني (التربية العملي) بكلية التربية البدنية بجامعة الجفارة
الخلاصة
ملخص
ويرى الباحث ان نظرية الذكاءات المتعددة توفر إسهاماً كبيراً في مجال التقويم , حيث أنها تقترح استخدام طرق متعددة لتقويم التلاميذ والطلاب بحيث تقيس مدى واسعاً من قدراتهم ومهاراتهم المختلفة , فقد يتضمن التقويم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة كتابة مقالة أو رسماً مخططاً بيانياً أو تحليل أفكار أو تصميم برنامج باستخدام الكمبيوتر أو تمثيل أدوار مسرحية وذلك حتى يتمكن التلاميذ والمعلمين بالتحديد الذاتي لذكاءاتهم ، ونظراً لأهمية عملية التقويم وتشخيص الواقع وضرورة السعي لتحسين وتطوير العملية التعليمية التعلمية ، واستناداً إلى ما سبق فقد أحس الباحث بمشكلة الدراسة وأهميتها في تقويم إعداد أداء الطالب المعلم تمهيداً لإنجاز المطالب التعليمية وبلوغ الأهداف - وبالاطلاع على الدراسات السابقة والمشابهة التي تناولت التقويم بشكل عام ونظرية الذكاءات المتعددة في المجال التربوي والتربية البدنية والرياضية بشكل خاص ، اتضح للباحث انه يمكن استثمار نظرية الذكاءات المتعددة في تقييم طلبة التدريب الميداني بالكلية