عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorزريق, نجاة سالم
dc.date.accessioned2022-07-14T17:12:44Z
dc.date.available2022-07-14T17:12:44Z
dc.date.issued2022-01
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1091
dc.description.abstractهدف هذا البحث إلى التعرف على المساندة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية (الخبرة، الدرجة الوظيفية، المؤهل العلمي) لدى عينة من معلمات مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة قصر الأخيار، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدام استبانة المساندة الاجتماعية من إعداد الباحثة، وقد تم قياس الصدق والثبات للمقياس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من معلمات مدارس مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة قصر الأخيار، حيث تم توزيع (285) استبانة، وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS بمستوى معنوية (0.05)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في المساندة الاجتماعية حسب الخبرة، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة (11) سنة فأكثر، وعدم وجود فروق حسب المؤهل العلمي، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الدرجة العلمية، ولصالح الدرجة الوظيفية (الثانية عشر). وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات وهي ضرورة تصميم برامج إرشادية توعوية تستهدف المعلمات اللاتي يعانين من ضغط في العمل، وتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية لهن، والابتعاد عن العزلة الاجتماعية والسعي نحو المشاركة في اللقاءات والاجتماعات الأسرية مع أفراد العائلة والأصدقاء بهدف الخروج من دائرة الضغط النفسي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherELMERGIB UNIVERSITYen_US
dc.titleالمساندة الاجتماعية لدى عينة من المعلمات بمدينة قصر الأخيار وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية "دراسة ميدانية"en_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

  • - 20- العدد العشرون
    صدر العدد الحالي في يناير 2022 ويحتوي على عدد 28 ورقة بحثية باللغة العربية وعدد 18 ورقة بحثية باللغة الانجليزية

عرض سجل المادة البسيط