المساندة الاجتماعية لدى عينة من المعلمات بمدينة قصر الأخيار وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية "دراسة ميدانية"
الخلاصة
هدف هذا البحث إلى التعرف على المساندة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية (الخبرة، الدرجة الوظيفية، المؤهل العلمي) لدى عينة من معلمات مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة قصر الأخيار، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدام استبانة المساندة الاجتماعية من إعداد الباحثة، وقد تم قياس الصدق والثبات للمقياس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من معلمات مدارس مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة قصر الأخيار، حيث تم توزيع (285) استبانة، وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS بمستوى معنوية (0.05)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في المساندة الاجتماعية حسب الخبرة، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة (11) سنة فأكثر، وعدم وجود فروق حسب المؤهل العلمي، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الدرجة العلمية، ولصالح الدرجة الوظيفية (الثانية عشر).
وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات وهي ضرورة تصميم برامج إرشادية توعوية تستهدف المعلمات اللاتي يعانين من ضغط في العمل، وتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية لهن، والابتعاد عن العزلة الاجتماعية والسعي نحو المشاركة في اللقاءات والاجتماعات الأسرية مع أفراد العائلة والأصدقاء بهدف الخروج من دائرة الضغط النفسي.