أثر برنامج مقترح لتمرينات متنوعة على تنمية بعض القدرات البدنية وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من (10-11) سنة
عرض/ افتح
التاريخ
2019-06المؤلف
النعمي, عبد السلام الشارف
الهنشيري, ليلى محمد
عمر, مصطفى موسى
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
التربية البدنية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي تعتبر الأساس والقاعدة التي يبنى عليها تنمية مختلف القدرات البدنية والحركية والنفسية وذلك من خلال درس التربية البدنية وغيرها من الأنشطة المدرسية الأخرى فتناوله الكثير من الباحثين بالدراسة للوصول إلى ما تمكنه من القيام بدوره على الوجه الأكمل، إلا إن تمرينات الصباح باعتبارها أحد الأنشطة الأساسية المطبقة بداية اليوم الدراسي لم تحظى بالاهتمام الكافي في برنامج التربية الرياضية بهذه المرحلة والذي اتضح من إغفال الجانب الوظيفي والبدني عند وضع هذه التمرينات والتي اشتملت على أداء تمرينات تنفذ طوال الفصل الدراسي وبدون أن تحقق الغرض منها وهذا ما أظهره الأداء الحركي عند متابعة الأداء الحركي لتمرينات طابور الصباح للتلاميذ بالرغم من أهميته لتنشيط الأجهزة الحيوية والعضلات والمفاصل وكإعداد نفسي للتلاميذ وتنشيطهم لأداء مختلف الحركات، وتعرف التمرينات بأنها مجموعة الأوضاع والحركات البدنية التي تستهدف تشكيل وبناء الجسم وتنمية قدراته الحركية المختلفة للوصول لأعلى مستوى من الأداء الرياضي والوظيفي معتمدين على الأسس التربوية والعلمية لفن الحركة.