"رأس المال الفكري ودوره في تعزيز الميزة التنافسية" دراسة تطبيقية على الشركة الأهلية للإسمنت بالدولة الليبية
عرض/ افتح
التاريخ
2020-10المؤلف
عبد السلام الصغير, مفتاح
محمد بريقات, مصطفي
محمد المشفط, منير
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
تناولت هذه الدراسة رأس المال الفكري ودوره في تحقيق الميزة التنافسية، وهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد دور رأس المال الفكري بأبعاده المتمثلة في (رأس المال البشري، رأس المال الزبوني، رأس المال الهيكلي) وتحقيق الميزة التنافسية بأبعادها المتمثلة في (الجودة، الكفاءة، المعرفة) في الشركة الأهلية للإسمنت محل الدراسة، ومن خلال تصميم الاستبيان من أجل التحقق من المقاربات في الأطر النظرية للمتغير المستقل وعلاقته بالمتغير التابع وهو الميزة التنافسية. وقد تم اختبار الفرضيات بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي SPSS ، وقد أظهرت التحليلات عدة نتائج من أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين رأس المال الفكري بأبعاده الثلاثة وتحقيق الميزة التنافسية في الشركة محل الدراسة، حيث وضحت الدراسة توفر أبعاد كلا من رأس المال البشري والهيكلي بدرجة كبيرة وتفوق توفر أبعاد رأس المال الزبوني، حيث يسهم كل منهما في تحقيق الميزة التنافسية أكثر من رأس المال الزبوني .
ومن أهم ما أوصت به الدراسة العمل على تشجيع الأفراد بالشركة، وتشجيع العمل الجماعي بروح الفريق الواحد بين افراد الشركة، واعتماد التكنولوجيا الحديثة في إنجاز عمليات الشركة التشغيلية والإدارية.