بناء أنموذج لاستخدام التراسل الفوري في تحسين مخرجات العمل
Abstract
استخدام التراسل الفوري في مهام العمل هو أحد تقنيات الاتصالات
الحديثة والسريعة. كما أصبح هذا الاستخدام أمرا مثيرا للجدل نظرا لما قد يسببه
من صعوبات وتوقفات وتعطيل في العمل وماله من تأثير سلبي على العاملين
وفرق العمل والمنظمة نفسها من جهة، والسرعة في إنجاز المعاملات وما له من
تأثير إيجابي على أداء المنظمات من جهة أخرى، ويهدف هذا البحث إلى بناء
في مهام العمل Instant Massaging أنموذج كيانه الأساسي التراسل الفوري
كأحد أدوات الشبكات الاجتماعية، مكونات الأنموذج هي مجموعة من العوامل
المرتبطة بهذا الكيان مثل التفاعل بين العاملين، والتقاطع في الأعمال، وجودة
التواصل، والثقة المتبادلة، بالإضافة إلى جودة مخرجات العمل، ومن ثم تحليل واختبار وتقييم هذا الأنموذج وفقا لمجموعة من المعايير تمثل خصائص تلك
المكونات، أما المنهجية المتبعة في بناء هذا الأنموذج هي منهجية نظم
المعلومات من أسفل إلى أعلى، كما استخدم في بناء الأنموذج مخطط الصنفيات
conceptual والذي يندرج تحت أسلوب نمذجة المفاهيم class diagram
والذي يهتم بدراسة العلاقة بين المكونات، وقد تم استطلاع رأي modeling
مجموعة من العاملين لتحليل هذه العلاقة، وتوصلت الد راسة إلى مجموعة من
النتائج أهمها: وجود علاقة م وجبة قوية بين استخدام الرسائل الإلكترونية في
العمل، وبين التفاعل بين العاملين، والثقة المتبادلة بينهم، بينما لم يؤثر استخدام
هذا التراسل على العاملين سلبا من حيث تأخر الأعمال، وتم التوصل إلى أن
زيادة الثقة المتبادلة وجودة التواصل بين العاملين يؤدي أيضا إلى زيادة في
الإنتاجية التي تمثلت بمخرجات العمل، كما يمكن أن تسترشد إدارات المؤسسات
بهذا الأنموذج لتدريب العاملين على تداول الكثير من الأعمال اليومية باستخدام
هذا النوع من التراسل لتوفير الوقت وسرعة إنجاز المعاملات