أثر رأس المال الفكري في تحسين الأداء التسويقي
الخلاصة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر رأس المال الفكري ( رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي) في تحسين الأداء التسويقي (الحصة السوقية، الربحية، رضا الزبون)، بالمصنع قيد الدراسة، وسعياً لتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، من خلال الاسلوب الميداني في جمع البيانات بواسطة استمارة الاستبيان، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدارسة البالغ (54) مفردة تم إجراء أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة حيث تم توزيع عدد (54) استمارة استبيان، حيث كان عدد الاستمارات القابلة للتحليل (51) استمارة استبيان وتم تحليلها احصائياً باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لرأس المال الفكري (رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي) في تحسين الأداء التسويقي بالمصنع قيد الدراسة. وقد أوصت الدراسة العمل على اتخاذ سبل تطوير حديثة ومواكبة التطور فيما يتعلق برأس المال الفكري وسبل تحسين الأداء التسويقي.