إدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي الليبية والاستفادة من تجربة الولايات المتحدة الامريكية
الخلاصة
هدفت الدراسة لتصور مقترح لإدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي الليبية بالاستفادة من تجربة الولايات المتحدة الامريكية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق الأهداف التي تم تحديدها، وتوصل البحث لعدد من النتائج منها أن تجربة الولايات المتحدة الأمريكية لإدارة المواهب بمؤسسات التعليم العالي تبين أنها من التجارب العالمية الرائدة والمتميزة، لذا يجب الاستفادة منها لتحقيق الميزة التنافسية والسمعة الأكاديمية المتميزة لمؤسسات التعليم العالي الليبية، وكذلك الاستفادة من تبني مؤسسات التعليم العالي الأمريكية لأحدث الأساليب والاستراتيجيات المتطورة في استقطاب وجذب المواهب المتميزة وتنميتها المهنية وتطويرها والمحافظة عليها، كما أن تطبيق التصور المقترح لإدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي الليبية في للدراسة الحالية، سيؤدي مستقبلاً إلى تحقيق الميزة التنافسية لهذه المؤسسات، ويمكنها من الدخول في مقدمة القوائم والتصنيفات العالمية للجودة والتميز المؤسسي.