• English
    • العربية
عرض المادة 
  •   الرئيسية
  • المجلات العلمية
  • مجلة التربوي
  • -23- العدد الثالث والعشرون
  • عرض المادة
  •   الرئيسية
  • المجلات العلمية
  • مجلة التربوي
  • -23- العدد الثالث والعشرون
  • عرض المادة
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

استعرض

جميع محتويات المستودعالمجتمعات & الحاوياتحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيعهذه الحاويةحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيع

حسابي

دخول تسجيل

الأدلة المختَلف فيها التي نُسِب الاختصاص بها إلى مذهب مُعيَّن (دراسة تحليلية مقارنة)

Thumbnail
عرض/افتح
73.pdf (4.932Mb)
التاريخ
2023-07
المؤلف
لقرون, حمزة بن ربيع
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكامل
الخلاصة
ناقش البحث إشكالية نسبة الأصوليين القولَ بإثبات بعض الأدلة إلى مذهبٍ واحد، ما يوحي بضعف الدليل وعدم حجيته، فكان لابدَّ من تتبُّعِ نصوص العلماء في المسألة مِن مختلف المذاهب، للوقوف على الآراء الموافقة والمخالفة، وعرضها على الميزان العلمي في عزو الأقوال، وقد عُنِي البحث بدراسة ستة من الأدلة المختلف فيها، وهي: سد الذرائع، والمصلحة المرسلة، والاستحسان، والعرف، وعمل أهل المدينة، ومراعاة الخلاف وسلكتُ فيه المنهج التحليلي المقارن، وذلك بتتبُّع آراء الأصوليين، ومِن ثمَّ دراستها بالتحليل والمقارنة، من جهة نسبتها إلى أصحابها، وبيان الأدلة ومناقشتها وخلص البحث إلى نتائج، من أهمها: أنَّ أكثر تلك الأدلة التي نُسِبت إلى مذهب واحد، قد اتُّفق على اعتبارها وحُجِّيتِها عند فقهاء المذاهب وأنَّه لا يوجدُ من المسائل المدروسة دليلٌ واحد اختصَّ به مذهب معيَّن.
المكان (URI)
http://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1807
حاويات
  • -23- العدد الثالث والعشرون

دعم وتنفيذ: مركز تقنية المعلومات بجامعة المرقب
اتصل بنا | ارسال ملاحظة
 

 


دعم وتنفيذ: مركز تقنية المعلومات بجامعة المرقب
اتصل بنا | ارسال ملاحظة