تنمية الأداء المهني لمعلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية وأثره في تحصيل طلابهم ( دراسة ميدانية لتنمية معلمي علم النفس أثناء تدريسهم لطلاب الصف الثاني للمرحلة الثانوية )
الخلاصة
يعد الاعتماد على المعلم ركيزة مهمة في مواجهة التحديات المعاصرة، بما تحمله من متغيرات علمية وتكنولوجية هائلة, ولهذا فقد حظيت قضية إعداد المعلم بإهتمام متزايدفي ظل تأثير هذه المتغيرات والمستجدات العلمية والتقنية والثقافية, التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال تربية عالية الجودة(بشير الزرزاح ، 2015 : 112 ) .
ولقد اكتسب الأداء المهني للمعلمين أهمية كبيرة علي مستوى العالم في الآونة الأخيرة, لذلك يجب أن تقدم برامج حديثة تكسب المعلم الخبرات والأساليب التعليمية والكفاءات عامة, التي تتناسب مع متطلبات التطورات الحديثة ( نجاة علي الهنشيري ، 2015: 86 ).
وتعد مادة علم النفس من المواد المهمه التى يتم تدريسها بالمرحلة الثانوية ، لذلك لابد من الاهتمام بإعداد وتنمية معلمى علم النفس مهنياً؛ فأصبحت أكثر شمولا وتجاوزت مجرد التدريب علي إتقان بعض مهارات التدريس وتخطيط الدروس ورفع الكفايات، إلي أفاق أوسع من النمو المهني وأصبحت الاحتياجات المعرفية والمهارية والوجدانية للمعلمين تلقي اهتماماً كبيراً في إطار مفهوم المهنة ( على محمد ابوالمعاطي إبراهيم ، 2016 : 4 ).