Investigating Writing Errors Made by Third Year Students at the Faculty of Education _El-Mergib University
الخلاصة
هدفت هذه الورقة إلى تحديد وتحليل أخطاء الكتابة الأكاديمية الأكثر تكرارا التي يرتكبها طلاب السنة الثالثة في مهامهم الكتابية واقتراح طرق لتصحيح هذه الأخطاء. أجريت الدراسة في قسم اللغة الإنجليزية - كلية التربية / جامعة المرقب. كانت طريقة البحث المستخدمة هي منهج البحث الوصفي. تم اختيار عينة من 28 طالبًا باستخدام إجراء أخذ عينات عشوائي بسيط. تم توجيه الطلاب لكتابة فقرتين قصيرتين كجزء من مهمتهم في مادة أكاديمية معينة. تم جمع البيانات من الفقرات التي كتبها طلاب السنة الثالثة. وكشفت النتائج أن هؤلاء الطلاب الجامعيين لديهم أخطاء ومشاكل في الكتابة على مستويات النحو و التهجئة والمفردات. ارتكب الطلاب العديد من الأخطاء في الكتابة الأكاديمية فيما يتعلق ببنية الجملة واختيار الكلمات والكتابة بالأحرف الكبيرة وعلامات الترقيم والهجاء واستخدام أدوات التعريف واستخدام حروف الجر وأزمنة الأفعال وأشكال الأفعال والاتفاق بين الفاعل والفعل. وتراوحت الأخطاء من الأكثر تكرارا إلى الأقل فيما يتعلق بجوانب مشاكل الكتابة الأكاديمية. وجدت الدراسة ان معظم الاخطاء التي ارتكبها الطلاب كانت اخطاء لغوية بينما بعض الاخطاء كانت بسبب اللغة الأم . ستساعد الدراسة المعلمين على التحقق من أنواع الأخطاء التي يرتكبها الطلاب في الكتابة وفي النهاية توفر الحلول الكافية لمنع الطلاب من تخزين وتكرار مثل هذه الأخطاء. في ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات: من المفيد دائمًا إخبار المتعلمين بمراجعة وتحرير أعمالهم المكتوبة بصوت عالٍ. عندما يتحدثون ، سوف يتوقفون بشكل طبيعي وهذا سيساعدهم في علامات الترقيم. يمكن تصحيح الأخطاء الإملائية باستخدام القواميس أو المدققات الإملائية. ستختفي أخطاء الاستخدام والقواعد في النهاية ، إذا قرأ الطلاب على نطاق واسع باللغة الإنجليزية.