أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لطلبة قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم/ قصر الاخيار
الخلاصة
تبحث هذه الدراسة في الأسباب التي أدت إلى تدني مستوى التحصيل الدراسي لطلبة قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم/ قصر الاخيار، وهي إحدى الكليات التابعة لجامعة المرقب؛ حيث أظهرت النتائج النهائية للطلبة (الدور الأول) أن خانة الرسوب سجلت أعلى قيمة من إجمالي نتائج الطلبة حين بلغت (49.3 %)، وذلك باعتبار أن تلك النتائج ماهي إلا انعكاس لمستوى التحصيل لدى الطلبة ومقياس له، وقد استعانت الدراسة بآراء أعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال نموذجين للاستبيان في ترتيب هذه الأسباب من الأكثر تأثيرًا إلى الأقل تأثيرًا بعد أن صيغت على هيئة فقرات جعلت لها أوزان من (4 إلى 1)، بغرض استخراج الوسط المرجح والوزن المئوي لكل فقرة، وقد أظهرت الإجراءات الإحصائية اتفاق آراء أعضاء هيئة التدريس بشكل مطلق على أن الاعتماد الكلي والتام على أستاذ المقرر في اعداد المحاضرات وإلقائها كونه المصدر الرئيس والوحيد للمادة العلمية هو أبرز الأسباب التي تساهم في تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة؛ حيث بلغ الوسط المرجح (4) وبنسبة مئوية (100%)، بينما أظهر استقراء آراء الطلبة على أن جائحة كورونا كانت السبب الأول في حالة الإحباط والارتباك التي سادت العامين (2020 - 2021)، وبالتالي تراجع المستوى الدراسي للطلبة الدارسين في هاتين السنتين تحديدًا من وجهة نظرهم، ويشار إلى أنه من غير المقبول القول أن هذا السبب هو ماساهم في تدني التحصيل الدراسي للسنوات السابقة كون هذا الوباء ظهر مؤخرًا وأن الاستبيان طبق على طلبة هاتين السنتين فقط، وكذلك اتفق الطلبة على هذه الفقرة بوسط مرجح (4) ونسبة مئوية (100%)، وأوصت الدراسة بإتخاذ الخطوات اللازمة للرفع من جودة عضو هيئة التدريس والطلاب في العملية التعليمية لضمان جودة مخرجاتها.