عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorالهمالي, هدى محمد
dc.contributor.authorفلاح, عائشة
dc.date.accessioned2022-06-15T19:54:49Z
dc.date.available2022-06-15T19:54:49Z
dc.date.issued2021-12
dc.identifier.issn2706-9087
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/820
dc.description.abstractيهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الإدارة المدرسية وأهدافها ومعرفة صفات ومهام مدير المدرسة وبيان أساليب وطرق اختيار مدير المدرسة وتوضيح المشكلات التي تعيق عمل مدير المدرسة فيما يتصل "بالتلميذ، المعلم، المبنى المدرسي، الإدارة التعليمية، المجتمع المحلي". وتوصلت الباحثات إلى أن الإدارة المدرسية هي عملية تعاونية ديمقراطية لا يمكن إنجازها إلا من خلال الجهود والأنشطة الجماعية لأفراد إدارة المدرسة في ضوء أهداف المجتمع وطموحاته، وأن الصفات القيادية والمؤهلات العلمية والتربوية والخبرة العملية الطويلة من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها مدير المدرسة، وأن تتم عملية اختيار مدير المدرسة تتم وفق معايير وأسس، منها الانتخاب المباشر من قبل المدرسين والتكليف من قبل السلطات التعليمية. وفي ضوء ذلك توصي الباحثات بالعمل على عقد دورات تدريبية أثناء الخدمة لمديري المدارس والمعلمين؛ للرفع من كفاءتهم المهنية بصورة دورية، لمواكبة المستجدات في مجال التربية والتعليم، ووضع ميزانية لزيادة الغرف الصفية والتخلص من ظاهرة اكتظاظ الطلاب في الصف الواحد، وتشجيع المعلمين معنويًا وماديًا بالقيام بالبحوث التربوية لدعم المناهج، وتوفير أجهزة ووسائل تعليمية حديثة وتدريب المعلمين على كيفية استخدامها. تقترح الباحثات بإجراء دراسة ميدانية عن معايير وأساليب اختيار مدير المدرسة، وإجراء دراسة ميدانية للكشف عن الصعوبات التي تواجه مديري المدارس.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherElmergib Universityen_US
dc.titleالمشكلات التي تواجه مديري المدارس في المؤسسات التعليميةen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط