أثر ممارسة أبعاد إدارة الجودة الشاملة في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم المرج جامعة بنغازي
عرض/ افتح
التاريخ
2022-01-15المؤلف
خليفة الصويعي, هند
النزال المغربي, صباح
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة أبعاد إدارة الجودة الشاملة(التزام ودعم الإدارة العليا – التركيز على العملاء – المشاركة الجماعية – التحسين المستمر) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم بالمرج إضافة إلى تبيان أثر ممارسة أبعاد إدارة الجودة الشاملة في تحقيق التنمية المستدامة ، وقامت الباحثتان بتصميم استبانة شملت (47) فقرة لجمع البيانات الأولية من مجتمع الدراسة والبالغ (200) عنصر وتم التركيز من خلال اختيار عينة عشوائية قوامها (132) مفردة من المجتمع البالغ عدده 200 عضو عيئة تدريس، وبلغ عدد الاستمارات المسترجعة الصالحة للتحليل الإحصائي(99) استمارة، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي بمساعدة برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) لأجل استخلاص النتائج، التي كان أبرزها : هناك أثر ذو دلالة إحصائية لممارسة أبعاد إدارة الجودة الشاملة في تحقيق التنمية المستدامة وأخيراً عرضت الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تسهم في الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة وتفعيل دورها في تحقيق التنمية المستدامة بالكلية محل الدراسة.