آثر الحوافز في تحسين أداء العاملين في القطاع العام "دراسة ميدانية على المصرف التجاري–فرع القرضة الشاطئ"
الخلاصة
هدفت الدراسة للتعرف علي أثر الحوافز بشقيها المادي والمعنوي علي أداء العاملين بالمصرف التجاري بفرع القرضة الشاطئ، كما هدفت الي تحديد العلاقة بين الحوافز وتحسين الاداء لدي العاملين بالمصرف التجاري، وبهدف تحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تصميم استمارة استبيان وزعت علي المبحوثين الذين كان عددهم (42)، وكان مجتمع الدراسة من العاملين بالمصرف التجاري الوطني فرع الفرضة الشاطئ، وكان عدد الاستبانات المتحصل عليها (38) صحيفة بنسبة بلغت (90%) و الفاقد منها (4) بنسبة بلغت (10%) وتم استخدام برنامج ( SPSS) الاحصائي لتحليل بيانات الاستبانة اعتماداً علي اختبار كرونباخ ألف، للصدق والثبات، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة الي النتائج التالية:
- عدم وجود اليات واضحة لمنح الحوافز للعاملين بالمصرف.
- عدم الاهتمام بمعايير الجودة من قبل العاملين بالصرف.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي:
- ضرورة دعم وتعزيز علاقات العمل الايجابية بين العاملين.
- وضع اليات واضحة وعادلة لنمنح الحوافز للعاملين.
- العمل على تقديم مزايا معنوية إضافية للعاملين لتحفيزهم على العمل.