المزيج التسويقي الإلكتروني وأثره على جودة الخدمات المصرفية (دراسة حالة على مصرف الجمهورية فرع العلوص)
عرض/ افتح
التاريخ
2020-04المؤلف
علي الاشقر, صلاح علي
سالم سعد, عبدالرزاق عمران
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المزيج التسويقي الإلكتروني على جودة الخدمات المصرفية وذلك من وجهة نظر العاملين بالمصرف قيد الدراسة، حيث تم جمع البيانات من خلال اسـتبانة تم تصميمها لهذا الغرض، وتم توزيع عدد (23) استمارة استبيان على عينة الدراسة والمتمثلة في العاملين بالمصرف قيد الدراسة وثم استرجاع (19) استمارة قابلة للتحليل الإحصائي. وبناء على إجاباتهم تم إجراء التحليل الإحصائي واختبار الفرضيات والوصول إلى النتائج والتوصيات. وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وأكدت نتائج الدراسة على:
ـــ وجود علاقة ذات دلالــة إحصــائية بين المتغير التابع (جودة الخدمات المصرفية) والمتغير المستقل المزيج التسويقي الإلكتروني (الخدمة الإلكترونية، السعر الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني، الترويج الإلكتروني) قيد الدراسة.
ــ وجد أثر ذو دلالة معنوية (للتوزيع الإلكتروني، الترويج الإلكتروني) في جودة الخدمات المصرفية بالمصرف قيد الدراسة. بينمـا لا يوجد أثر ذو دلالة معنوية (للخدمة الإلكترونية، السعر الإلكتروني) على جودة الخدمات المصرفية بالمصرف قيد الدراسة.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:
ــ الحرص على توزيع أجهزة (ATM) في أماكن مدروسة على مستوى المدينة.
ـــ العمل على اتباع المصرف الوسائل والطرق الحديثة في توزيع المنتجات والخدمات كالأنترنت وأجهزة الصراف الآلي.
ــ العمل على تقديم الخدمات والمنتجات للعملاء بسهولة تامة في الوقت والمكان المناسبين.