جودة التعليم الثانوي: دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدراس الثانوية بمدينة مصراتة
عرض/ افتح
التاريخ
2020-06المؤلف
الجعيدي, نبيل محمد
شبش, خيرية أحمد
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
يهدف هذا البحث إلى التعرف على جودة التعليم بالمدارس الثانوية من خلال قياس مستوى جودة التعليم بالمدارس الثانوية من خلال ستة معايير تمثل في جوانبها المحاور الرئيسة للجودة في التعليم وهي: (القيادة والإدارة المدرسية، المعلمين، المنهج وطرائق التدريس، تقييم أداء الطلبة، المرافق وموارد الدعم، الإدارة التعليمية). لتحقيق تلك الأهداف، فقد تم تبني المنهج الكمي (Quantitative Approach) وفق التحليل الوصفي (Descriptive Analysis) من خلال تجميع بيانات كمية عن طريق تصميم استبانة (Questionnaire)، حيث بلغت عينة البحث (272) معلماً بالمدارس الثانوية في مدينة مصراتة؛ من إجمالي حجم المجتمع (930) معلماً؛ ومن خلال تحليل البيانات توصلت النتائج أن اعتقاد المعلمين أن مستوى جودة التعليم بالمدارس الثانوية متوسط حيث كانت كل المعايير تدور حول قيم المتوسط (3). كما بينت النتائج أن هناك فروقات في أراء المعلمين حول مستويات معايير الجودة، حيث عززت أراءهم أن أقوى معايير جودة التعليم هي: معيار المعلمين، معيار القيادة والإدارة المدرسية، معيار تقييم أداء الطلبة، ومعيار المنهج وطرائق التدريس.