ﻤﻌوﻗﺎت اﻟﺤرﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯿﻤﯿﺔ ﻓﻲ ﻟﯿﺒﯿﺎ ﻤن وﺠﻬﺔ ﻨظر اﻷﺴﺎﺘذة اﻟﺠﺎﻤﻌﯿﯿن – دراﺴﺔ ﻤﯿدإﻨﯿﺔ - ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻤﺼراﺘﺔ
الخلاصة
ﯿﻤﻛن اﻟﻨظر إﻟﻰ ﻤوﻀوع اﻟﺤرﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯿﻤﯿﺔ ﻛﻤوﻀوع ﺒﺤث ﺠدﯿد ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوى ﻟﯿﺒﯿﺎ ﺤﯿث ﻟم ﺘوﺠد دراﺴﺎت ﺼرﯿﺤﺔ وواﻀﺤﺔ ﺤوﻟﻪ، ﻤﻊ إن ﻏﯿﺎب اﻟﺤرﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯿﻤﯿﺔ ﺴﺒب ﻓﻲ ﻀﻌف إﻨﺘﺎج اﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ وﺘطوﯿرﻫﺎ، ﻓﺄﻫﻤﯿﺔ اﻟﺤرﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯿﻤﯿﺔ ﺘﻛﻤن ﻓﻲ ﺘوﻓﯿر اﻟﺠو اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻤﻨﺎﺴب ﻟﻺﺒداع واﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﺒﻔﻌﺎﻟﯿﺔ ﻓﻲ ﺨدﻤﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ذﻟك إن اﻟﺘراث اﻟﻨظري ﻟﻠﻤوﻀوع ﯿﻛﺸف ﻋن وﺠود ﻋﻼﻗﺔ وطﯿدة ﺒﯿن اﻟﺒﺤث اﻟﻌﻠﻤﻲ وﺘﻐﯿﯿر اﻟواﻗﻊ وﺘﺤﺴﯿن ﻤﺴﺘوى اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻤن ﺠﻤﯿﻊ ﺠوٕاﻨﺒﻪ واﻟرﻗﻲ ﺒﻪ درﺠﺔ ﻓﻲ ﺴﻠم اﻟﺤﻀﺎرة، ﻓدأب اﻷﺴﺘﺎذ اﻟﺠﺎﻤﻌﻲ اﻟﺒﺤث ﻋن اﻟﺤﻘﯿﻘﺔ؛ إﻻ ﻗﺈﻨون اﻟﺤرﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯿﻤﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤواﺜﯿق واﻟﻘوٕاﻨﯿن ﯿﺤد ﺒطرﯿﻘﺔ ﻤﺎ ﻤن ﺘﺤﻘﯿق ﻫذا اﻟﻬدف، وﻫو ﻤﺎ ﯿﺸﻐل ﺒﺎل اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻷﻛﺎدﯿﻤﻲ ﻓﻲ ﺒﻌض اﻟﺠوٕاﻨب اﻟﻌﺎدﯿﺔ وﻓﻲ ﻏﯿرﻫﺎ ﻤن اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟﺘﻲ ﻻ ﯿﺴﻤﺢ ﺒطرﻗﻬﺎ رﺒّﻤﺎ، ﻓﻛﯿف ﯿﻤﻛن ﻟﻠﺤرﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯿﻤﯿﺔ إن ﺘﻛون ﻛﻤدﺨل ﻟﻺﺒداع اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ظل ﻫذﻩ اﻟظروف؟ ﺒل ﻛﯿف ﯿﻤﻛن ﻟﻸﺴﺘﺎذ ﻤن اﻟﺘﻌﺒﯿر ﻋن أر ﯿﻪ وﻤﻨﺎﻗﺸﺔ اﻷﻓﻛﺎر ﻓﻲ ظل وﻀﻊ ﻤﺘﺄزم؟. ﻤﺎ ﻫو واﻗﻊ اﻟﺤرﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯿﻤﯿﺔ وﻤﺎ ﻫﻲ ﻤﻌوﻗﺎﺘﻬﺎ؟ ﻫل ﺘوﻓر اﻟﺠﺎﻤﻌﺔ ﻀﻤﺈﻨﺎت ﺘﯿﺴر أداء اﻷﺴﺘﺎذ اﻟﺠﺎﻤﻌﻲ؟