ﻫرﻤﯿﺔ ﺠﺎﻨﯿﯿﻪ ودورﻫﺎ ﻓﻲ ﻋﻼج ﺼﻌوﺒﺎت اﻟﺘﻌﻠّم
الخلاصة
إن اﻹﻨﺴﺎن ﻟﯿس ﻤﺠرد ﻤُﺴﺘﺠﯿب ﻟﻠﻤﺜﯿرات اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﯿﺘﻠﻘﺎﻫﺎ ، ﺒل ﻫو إن اﻹﻨﺴﺎن ﯿﻌﻤل ﺒﻨﺸﺎط ﻋﻠﻰ ﺘﻤرﯿر اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت اﻟﺘﻲ ﯿﺘﻠﻘﺎﻫﺎ ، وﻋﻠﻰ ﺘﺤﻠﯿﻠﻬﺎ وﺘﻔﺴﯿرﻫﺎ وﺘﺄوﯿﻠﻬﺎ إﻟﻰ أﺸﻛﺎل ﻤﻌرﻓﯿﺔ ﺠدﯿدة ، وﻛل ﻤﺜﯿر ﻨﺘﻠﻘﺎﻩ ﯿﺘﻌرض إﻟﻰ ﺠﻤﻠﺔ ﻋﻤﻠﯿﺎت ﺘﺤوﯿﻠﯿﺔ ﻨﺘﯿﺠﺔ ﺘﻔﺎﻋل ﻫذا اﻟﻤﺜﯿر اﻟﺠدﯿد ﻤﻊ ﺨﺒراﺘﻨﺎ اﻟﻤﺎﻀﯿﺔ وﻤﻊ ﻤﺨزون اﻟذاﻛرة ﻟدﯿﻨﺎ ﻗﺒل ﺼدور اﻻﺴﺘﺠﺎﺒﺔ اﻟﻤﻨﺎﺴﺒﺔ ﻟﻪ وﻫﻨﺎك اﻟﻌدﯿد ﻤن ﻨﻤﺎذج اﻟﺘدرﯿس ﺘﺨﺘﻠف ﻓﯿﻤﺎ ﺒﯿﻨﻬﺎ ﻤن ﺤﯿث اﻷُﺴس واﻻﻓﺘراﻀﺎت واﻟﻨظرﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺘﻨطﻠق ﻤﻨﻬﺎ.