Show simple item record

dc.contributor.authorالأشقر, صلاح علي
dc.date.accessioned2024-03-27T13:56:10Z
dc.date.available2024-03-27T13:56:10Z
dc.date.issued2023-11-15
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1862
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر رأس المال الفكري ( رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي) في تحسين الأداء التسويقي (الحصة السوقية، الربحية، رضا الزبون)، بالمصنع قيد الدراسة، وسعياً لتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، من خلال الاسلوب الميداني في جمع البيانات بواسطة استمارة الاستبيان، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدارسة البالغ (54) مفردة تم إجراء أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة حيث تم توزيع عدد (54) استمارة استبيان، حيث كان عدد الاستمارات القابلة للتحليل (51) استمارة استبيان وتم تحليلها احصائياً باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لرأس المال الفكري (رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي) في تحسين الأداء التسويقي بالمصنع قيد الدراسة. وقد أوصت الدراسة العمل على اتخاذ سبل تطوير حديثة ومواكبة التطور فيما يتعلق برأس المال الفكري وسبل تحسين الأداء التسويقي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherElmergib Universityen_US
dc.subjectرأس المال الفكريen_US
dc.subjectالأداء التسويقيen_US
dc.subjectمصنع تن الوفاءen_US
dc.titleأثر رأس المال الفكري في تحسين الأداء التسويقيen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية على مصنع تن الوفاء بمدينة الخمس ــــ ليبياen_US
dc.typeArticleen_US


Files in this item

Thumbnail
Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record