الرأس المال الفكري ودوره في بناء الميزة التنافسية لمؤسسات القطاع العام
التاريخ
2023-11-15المؤلف
ابوعبدالله, عائشة الهادي محمد
الخفيفي, مبروكة عبدالله حديدان
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر راس المال الفكري على الميزة التنافسية في شركة المدار الجديد للاتصالات بمدينة بنغازي ، ولتحقيق أهداف الدراسة ، أتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدما أستماره الاستبيان كأداة رئيسية في تجميع البيانات، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين في الشركة محل الدراسة والبالغ قوامه (250) موظفا ، قام الباحثان بسحب عينة عشوائية عددها (50) مفردة ، واستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ، أهمها : إن مستوى ابعاد الثلاثة للراس المال الفكري في الشركة الخاضعة للدراسة كان مرتفعا ، وأن مستوى الميزة التنافسية في الشركة محل الدراسة كان مرتفع ومرتبط ارتباطا قويا بكل ابعاد راس المال الفكري المدروسة، وكذلك وجود اثر قوي ذو دلالة احصائية بين ابعاد راس المال الفكري مجتمعة (راس المال البشري، راس المال الهيكلي، راس مال العلاقات) على الميزة التنافسية ، وكذلك وجود اثر قوي لكل بعد من ابعاد راس المال الفكري على الميزة التنافسية بمستوى تأثير ذو دلالة معنوية عالية ، كما قدمت الدراسة عدة توصيات التي من المؤمل أن تسهم في تفعل اثر الراس المال الفكري في زيادة الميزة التنافسية بالشركة محل الدراسة.