اضطرابات الشخصية الحدية وعلاقتها بالجمود المعرفي
dc.contributor.author | عبد الحفيظ السيليني, سالمة عبد العالي | |
dc.date.accessioned | 2023-10-02T10:03:22Z | |
dc.date.available | 2023-10-02T10:03:22Z | |
dc.date.issued | 2023-07 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1797 | |
dc.description.abstract | يسعى البحث إلى الكشف عن مدى انتشار اضطراب الشخصية الحدية لدى المعلمات وعلاقته بالجمود المعرفي (الدجماتية) لديهن، وذلك حرصاً على سلامة الجانب النفسي للمعلمات لما لهن من دور فاعل في بناء الأجيال. حيث تم الاعتماد في تنفيذ خطوات هذا البحث على المنهج الوصفي واتباع إجراءات منهجية تساعد على التوصل إلى فهم الظاهرة قيد الدراسة وإخضاعها للاختبار، والمقارنة بين النتائج ومحاولة ربطها ببعض المتغيرات، حيث أجرى البحث على عينة مكونة من (200) مفردة تم اختيارها عشوائياً بين معلمات المرحلة الأساسية بمدينة الخمس وتم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة تم إعدادها لهذا الغرض وقسمت عباراتها إلى ثلاث مجالات، حيث يقيس الماجل الأول خصائص المبحوثات والمجال الثاني اضطراب الشخصية الجدية والمجال الثالث الجمود المعرفي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فروق في درجات المبحوثات في مقياس الشخصية الحدية في عدد من المتغيرات منها (صرامة الوالدين وحب العزلة والاعتذار للمسيء وتقلب المزاج والشعور بالحرمان) وهذا بدوره يدل على مدى تأثير هذه المتغيرات في حدوث اضطرابات الشخصية الحدية لدى المبحوثات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Elmergib University | en_US |
dc.title | اضطرابات الشخصية الحدية وعلاقتها بالجمود المعرفي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
الملفات في هذه المادة
هذه المادة تظهر في الحاويات التالية
-
-23- العدد الثالث والعشرون
صدر العدد الحالي في يوليو 2023م