عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorاليسير, نجاة صالح
dc.date.accessioned2023-08-14T09:32:04Z
dc.date.available2023-08-14T09:32:04Z
dc.date.issued2023-07
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1744
dc.description.abstractتناولت هذه الدراسة تأثير الازدواجية اللغوية في تعليم اللغة العربية لدى تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، وقد تمحورت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:- ما مفهوم الازدواجية اللغوية؟ وما أسباب انتشارها في المدارس؟ وما الحلول المقترحة للحدّ من هذه الظاهرة؟ وهل لها تأثير سلبي على المردود المعرفي للتلميذ؟ وقد قادتني هذه الأسئلة إلى احتمال الفرضيات التالية:_ الازدواجية اللغوية: هي استخدام مستويين مختلفين للغة واحدة، بحيث يُعدُّ الأول فصيحاً، والثاني عامياً. - هناك أسباب عدة أدت إلى ظهور الازدواجية اللغوية, منها: أسباب اجتماعية، وتاريخية، وجغرافية، وسياسية، وثقافية، وغيرها. وقد اعتمدْتُ في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يعتمد على آلية التحليل؛ لكونه يتناسب مع طبيعة الموضوع، إلى جانب المنهج الإحصائي الذي وظفتُه في تحليل الاستبانة. وقد اقتصرت عينة الدراسة على معلمات الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، حيث أظهرت النتائج التي توصلت إليها أن هذه الظاهرة قد انتشرت في الوسط التعليمي، وأثرت بشكل سلبي على المردود المعرفي للتلميذ، كما أنها تُعدُّ مشكلة العصر. وهي مشكلة تتطلب حلولًا عدة، وقد قمت باقتراح مجموعة من الحلول للحدّ من هذه الظاهرة وخصوصاً في قطاع التربية والتعليمen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherELMERGIB UNIVERSITYen_US
dc.titleالازدواجية اللغوية وأثرها في تعليم اللغة العربية الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية (أنموذجاً)en_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط