إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحسين أداء مدراء المدارس بالمؤسسات التعليمية في ليبيا
dc.contributor.author | الهمالي, هدى محمد | |
dc.date.accessioned | 2023-06-19T08:30:51Z | |
dc.date.available | 2023-06-19T08:30:51Z | |
dc.date.issued | 2023-03 | |
dc.identifier.issn | 2710-3781 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1696 | |
dc.description.abstract | يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم إدارة الجودة الشاملة ومبادئها في التعليم وبيان مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدرسة ومعرفة الصعوبات التي تعيق تطبيق الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية ، ومعرفة جودة ومهارات مدير المدرسة. وتوصلت الباحثة إلى أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس يحتاج إلي دعم الجهات العليا وحسن اختيار مدراء المدارس واستمرارية التدريب والتمهيد قبل التطبيق ، وأن تطبيق إدارة الجودة يسهل العملية الإدارية ويخفف الضغط الإداري على مدراء المدارس ويرفع من كفاءة وفاعلية أدائهم ، وأن تبنى ونشر مفهوم الجودة ليست مهمة سهلة تحتاج إلي سنوات وتركيز الجهود وتخصيص الأموال من أجل تعزيز وتطوير ثقافة الجودة لدى الإفراد العاملين في المؤسسات التعليمية وبما يتماشى مع البيئة المحلية . وفي ضوء ذلك توصي الباحثة بالعمل علي توفير الدعم من قبل وزارة التربية والتعليم ومنح مدراء المدارس الصلاحيات اللازمة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس ، والعمل علي توفير التقنيات الحديثة والكوادر البشرية المدربة والمؤهلة لتشغيلها وصيانتها لمواكبة التطورات العلمية والمعرفية والتكنولوجية اللازمة لتطبيق الجودة في المدرسة . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | ELMERGIB UNIVERSITY | en_US |
dc.title | إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحسين أداء مدراء المدارس بالمؤسسات التعليمية في ليبيا | en_US |
dc.type | Article | en_US |
الملفات في هذه المادة
هذه المادة تظهر في الحاويات التالية
-
-26- العدد السادس والعشرون
صدر العدد الحالي في مارس 2023