دراسة تحليلية لبعض مناهج المواد الدراسية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الزاوية (سنة ثانية – ثالثة)
التاريخ
2022-12المؤلف
العربي, أ. فؤاد علي
ضوء هبهب, أ. عادل مفتاح
رجب شعرون, أ. رجب إبراهيم
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
تختلف الوسائل والإجراءات الخاصة بتعديل المناهج وتطويرها اختلافاً كبيراً بين دولة وأخرى، وتواجه الدول العربية هذه المشكلة على الرغم من أن هناك إدراكاً بأن برامج تطوير المناهج على أساس علمي أمر لا غنى عنه لتحديد التعليم المعاصر تحديداً مستمراً.
وهذا ما يعكس دور التعليم وأهميته في بناء الإنسان وإعداد الكوادر البشرية، وتحسين المناهج بالكليات داخل الجامعات الليبية من الناحية النظرية والعملية لتسهم في إعداد الخريج والكفء ليقوم بعمله على اكمل وجه.
يعتبر المنهاج سلسلة من الخبرات المقصودة والموجهة لتحقيق أهداف معينة، كما يعتبر الأداة الأساسية للعملية التربوية، والذي يتم من خلاله توصيل المفاهيم والنظريات في شكل تصميم أو خطة تؤثر على العملية التعليمية، وتعد المناهج الدراسية الوسيلة التي يمكن بواسطتها تحقيق ما يجوه النظام التعليمي في أي مرحلة من مراحله من أهداف تعليمية وتربوية.
- تهدف الدراسة إلى تحليل الأهداف لبعض المناهج للمواد الدراسية بمادة كرة اليد والسلة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالزاوية (سنة ثانية – ثالثة).
- التعرف على نواحي النقص والضعف بالمناهج.
ويضم البحث التساؤلات الآتية:
- هل تحقق بعض المناهج للمواد الدراسية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالزاوية (سنة ثانية – ثالثة) للأهداف الموضوعة من أجله.
- ماهي نواحي النقص والضعف بالمناهج.
الدراسة الأساسية: قام فيها الباحثون بتطبيق الاستبيان على عينة البحث في الفترة من 14/3/2022 إلى 18/3/2022م.