اتجاهات المعلمات نحو اندماج الفئات الخاصة من ذوي الإعاقة البسيطة في المدارس العامة بمدينة زليتن .
عرض/ افتح
التاريخ
2022-12المؤلف
محمد بن عائشة, أ. مـــــــــــــــــــــــــــنى بشير
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مجالات استبانة اتجاه المعلمات نحو اندماج ذوي الإعاقة البسيطة في المدارس العامة والتعرف على مستوى الإيجابية في اتجاه المعلمات نحو اندماج ذوي الإعاقة البسيطة في المدارس العامة وكذلك الكشف عن الفروق في اتجاهات أفراد العينة الذين تعاملوا في السابق مع ذوي الإعاقة والذين لم يسبق لهم التعامل معهم، والكشف عن الفروق في اتجاهات أفراد العينة نحو اندماج ذوي الإعاقة البسيطة بحسب متغير العمرو سنوات الخبرة ومعرفة اتجاه المعلمات نحو فلسفة الاندماج و معرفة اتجاه المعلمات نحو الأبعاد التعليمية للاندماج التربوي و معرفة اتجاه المعلمات نحو الأبعاد الاجتماعية للاندماج التربوي ومعرفة اتجاه المعلمات نحو الأبعاد النفسية للاندماج التربوي ومعرفة اتجاه المعلمات نحو البيئة المدرسية اللازمة للاندماج التربوي. وغطت تساؤلات الدراسة الأهداف المشار اليها أعلاه واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (57) معلمة من بعض مدراس مدينة زليتن (المركز). وكانت أهم النتائج أن متوسط درجات أفراد عينة الدراسة على استبانة الاتجاه نحو اندماج ذوي الإعاقة قد بلغ (80.8) ما يعني أن أفراد العينة لديهم اتجاهات إيجابية نحو ادماج ذوي الإعاقة كما أن اتجاهات أفراد عينة الدراسة الأكثر إيجابية نحو سياسة ادماج ذوي الإعاقة وفق متغير فلسفة الاندماج، ومتغير الأبعاد التعليمية والاجتماعية والنفسية ووفق متغير البيئة المدرسية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة بحسب متغير التعامل مع ذوي الإعاقة لصالح المجموعة التي سبق لها التعامل مع هذه الفئة وكانت الفروق عند مستوي الدلالة (0.05) على مجال الاتجاه نحو الأبعاد التعليمية والبيئة المدرسية.