التربية المدرسية وتنمية قيم الانتماء للوطن
الخلاصة
هدف هذا البحث إلقاء الضوء على مفهوم المواطنة، وأهم المصطلحات المرتبطة به، والوقوف على الدور الذي يمكن أن تقوم به المؤسسات التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى النشء، والوصول إلى مجموعة من المقترحات لتنمية المواطنة بعد التغيير السياسي في ليبيا. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على جمع المعلومات وتحليلها لتحقيق أهداف البحث، وأوضحت النتائج تعدد الرؤى حول مفهوم المواطنة واختلافها بين العلماء والمفكرين، وقد عرّفها البحث بأنها سمة المواطن التي تدفعه إلى حب الوطن والولاء له، وأداء كافة الواجبات على أكمل وجه، والاستمتاع بكافة الحقوق، وقد أورد الباحث من خلال النتائج مجموعة من الأدوار التي يمكن أن تقوم بها المؤسسة التربوية (المدرسة) في سبيل تنمية الشعور بالمواطنة لدى النشء، و تقديم بعض المقترحات التي يرى أن الأخذ بها سوف يعزز من دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة لذى النشء.