مشكلات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها
الخلاصة
يهدف البحث الى توضيح المشكلات التى تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها، حيث يعد اندماج الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة اعترافاً بحقوقهم كأفراد فى المجتمع، وحقهم فى المشاركة المجتمعية، ورغم أهمية الدمج بالمدارس العامة، إلا يواجه العديد من المشكلات التى غالباً ما تصاحب تطبيقه، فالفرد ذي الاحتياج الخاص قد يواجه مشكلات وصعوبات نتيجة الاتجاهات السلبية نحو اعاقته، فيتعرض للسخرية التي قد تولد لديه القلق والاضطرابات والشعور بالدونية، وقد تتميز شخصيته بالجمود وعدم المرونة، ويزداد ذلك عند نقله من أسرته والمحيط الاجتماعي الذي ينشأ فيه الى مجتمع آخر معزول، لا يتعامل الا مع افراد يعانون من ذات الاحتياجات الخاصة التي يعانيها. إن عملية تحريره من أسر مؤسسات العزل التى تفصله عن الحياة الاجتماعية لا يحدث الا بما يعرف بالدمج أو التطبيع نحو العادية، وهو أن يعيش فى أوضاع بيئية تتسم بأقل قدر ممكن من القيود الاجتماعية، ليستثمر تلك الامكانيات دون وجود مشكلات وعوائق تحد من نموها واستثمارها الى أقصى ما يمكنها بلوغه والوصول اليه. الخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسي بدورها المهني تجاه التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة المندمجين فى المدرسة العامة، تسعى الى مساعدتهم على مواجهة مشاكلهم الاجتماعية والنفسية والتعليمية والادارية، ومقابلة متطلبات نموهم الاجتماعي بإعدادهم لمواجهة القضايا والظواهر المجتمعية.