الزمان الوجودي عند هيدجر وعبد الرحمن بدوي
dc.contributor.author | قريبع, نور الدين سالم رحومة | |
dc.contributor.author | العجل, مسعودة رمضان علي | |
dc.date.accessioned | 2022-10-08T18:10:34Z | |
dc.date.available | 2022-10-08T18:10:34Z | |
dc.date.issued | 2022-07 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1346 | |
dc.description.abstract | مما لاشك فيه إن مشكلة الزمان تمثل مشكلة كبيرة يكشف عنها الجدل الدائر في الكتابات العلمية والفلسفية حول طبيعة الزمان، فقد أثيرت هذه المشكلة قديماً وحديثاً حول ما إذا كان الزمان موجوداً أم أنه غير موجود. وهل الزمان يستوعب الوجود والعقل جميعاً، أم أنه ليس هناك شيء أسمه زمان، وما هو إلا مجرد إطار تصوري ابتداعه عقل الإنسان لينظم إدراكه للأحداث، وهذا في إطار المعنى العام للزمان. أما عند الحديث عن الزمان الوجودي، فالزمان لم يكن زماناً وجودياً إلا في الفترة التي ظهرت فيها هيدحر، وحتى هيدجر نفسه لم ينظر إلى الزمان على أنه زمان وجودي بل كان ينظر للزمان من الناحية الأنطولوجية بمعنى أنه ربط بين الوجود والزمان. والواقع فإن عبد الرحمن بدوي هو الذي قدم لنا الزمان الوجودي، وقد كانت قراءته للزمان من منظور وجودي، فقدم لنا الزمان من وجهة نظر هيدجر بعين جان فال وكيركجور، وجان بول ساتر. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | ELMERGIB UNIVERSITY | en_US |
dc.title | الزمان الوجودي عند هيدجر وعبد الرحمن بدوي | en_US |
dc.type | Article | en_US |