dc.description.abstract | هدف البحث إلى التعرف على مهارات حل المشكلات لدى طلبة الجامعة الأسمرية الإسلامية بمدينة زليتن، وما مدى مستوى الطموح لديهم، ولقد أجري البحث على طلاب وطالبات السنة الثالثة ببعض الكليات التابعة للجامعة لعام 2016_2017م، وقد بلغ عدد مجتمع البحث (4061) طالباً وطالبة ،و بلغ عدد العينة (206) طالباً وطالبة موزعين على كلا الجنسين بواقع (139) طالب و(67) طالبة وأيضاً موزعين على فرعي التعليم العلمي والأدبي. ولقد استخدمت الباحثتان استبانة مهارات حل المشكلات من قبل أبو حماد (2007) المكونة من خمسة أبعاد و(39) فقرة، واستبانة مستوى الطموح من إعداد كاميليا عبد الفتاح (1984) وتتكون من سبعة أبعاد (47) فقرة. واستخدمت الباحثتان العديد من الأساليب الإحصائية وهي النسب المئوية ومعامل ارتباط ألفاكرونباخ والتجزئة النصفية وكروسكال واليس، وتوصلت الباحثتان إلى النتائج الآتية:
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المبحوثين على مقياس حل المشكلات, وعلى مقياس مستوى الطموح وأبعادهما وفق متغير الجنس.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المبحوثين على مقياس حل المشكلات وبعض أبعاده وفق متغير المستوى الدراسي, وأن هذه الفروق جاءت لصالح المستوى الدراسي جيد على بعدي توليد البدائل والتقييم.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المبحوثين على مقياس مستوى الطموح وبعض أبعاده وفق متغير المستوى الدراسي, وأن هذه الفروق جاءت لصالح المستوى الدراسي ممتاز على بعد تحديد الأهداف والخطط ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية على بعد المثابرة وأن هذه الفروق جاءت لصالح المستوى الدراسي مقبول.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المبحوثين على مقياس حل المشكلات وبعض أبعاده وفق متغير استشارة ذوي الخبرة, وأن هذه الفروق جاءت لصالح المستوى كثيراً على بعد التوجه العام.
• هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المبحوثين على مقياس مستوى الطموح وبعض أبعاده وفق متغير استشارة ذوي الخبرة, وأن هذه الفروق جاءت لصالح المستوى قليلاً على بعد النظرة للحياة, ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس مستوى الطموح وأن هذه الفروق جاءت لصالح المستوى كثيراً.
• لا توجد علاقة دالة إحصائية بين رتب درجات المبحوثين على مقياس حل المشكلات ومستوى الطموح.. | en_US |