dc.contributor.author | محمد, أحمد محمد عبد العزيز | |
dc.contributor.author | الحوته, أحمد بشير أحمد | |
dc.contributor.author | عبد القادر, محمد نوري محمد | |
dc.date.accessioned | 2022-07-17T08:54:21Z | |
dc.date.available | 2022-07-17T08:54:21Z | |
dc.date.issued | 2018-07 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1137 | |
dc.description.abstract | يعد التعليم الحديث ركن النهضة والهدف الأساسي في بناء منظومة الدول المتقدمة والعصرية القائمة علي المعرفة والفكر المتطور الجديد والمشاركة المجتمعية الواعية على أن يعطي ذلك إطار مغلف من الإيمان المتزايد بأن التنمية البشرية هي إحدى الدعائم الأساسية للتنمية الشاملة بكل ما تحمل تلك العبارة من أركان أساسية سياسية واقتصادية واجتماعية، ومن خلال هذا الانطلاق المتميز فقد أصبح التحدي الرئيسي أمامنا اليوم نحن العرب هو العبور بكل أنواع الإصرار والتحدي إلى نهر مواكبة المعايير الدولية للتعليم على نحو يجعلنا نشعر بالاندماج مع العالم المتقدم وفي نفس الوقت يعزز من الانفتاح الإيجابي لكي نتغلب على ما يطلق عليه صراع الحضارات.
ويجب الاهتمام بالكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة للتدريس الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات بصفة عامة وكليات التربية البدنية بصفة خاصة وذلك للتعامل مع المواقف التعليمية المختلفة في ظل العولمة وتحسين جوانب التعلم في العديد من المقررات الدراسية بما يتناسب مع معايير الجودة الشاملة في التعليم، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات التربوية على أهمية الحاسب الآلي وتقنية الإنترنت في التعليم وبينت دورهما في تنمية مهارات التفكير العلمي والإبداعي لدى الطلاب ودعم تعلمهم وتحقيق الأهداف التعليمية وإيجاد استراتيجيات وخطط لحل بعض المشكلات التعليمية باعتبارهما مصدر من مصادر التعلم المتنوعة والتي أفرزتها التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال.
وأعضاء هيئة التدريس يمثلون في الواقع الركيزة الأساسية في تطوير العملية التعليمية ويرجع ذلك إلى أن دورهم لا يتوقف فقط على نقل المعارف والمعلومات إلى المتعلمين فحسب وإنما يمتد إلى تربية المتعلم تربية متكاملة من جميع الجوانب المعرفية والحركية والوجدانية ولا يتحقق أداءه لدوره على الوجه الأكمل إلا بوعيه بالأهداف المشتقة من أهداف المجتمع وبالمعرفة العلمية المتخصصة والتقنية التكنولوجية والتي يستفيد منها في توجيه وتشجيع المتعلمين.
وقد وجد الباحثون أثناء عملهم كأعضاء هيئة تدريس بكلية التربية البدنية جامعة مصراتة أن هناك قصور في بعض الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة للتدريس الفعال القائم على تقنية الهيبرنت والتي يجب أن تتوافر في أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية البدنية في الجامعات الليبية للوصول إلى الجودة في الأداء التدريسي، وهذا ما جعل الباحثون يقدمون على دراسة " الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة للتدريس الفعال القائم على تقنية الهيبرنت لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية البدنية في الجامعات الليبية " | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | ELMERGIB UNIVERSITY | en_US |
dc.title | الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة للتدريس الفعال القائم على تقنية الهيبرنت لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية البدنية في الجامعات الليبية | en_US |
dc.type | Article | en_US |