المفهوم الحديث للمنهج في مرحلة رياض الأطفال
الخلاصة
إنّ تهيئة الأطفال وإعدادهم للمستقبل يعتبر عملية هامة تحمل في طيّاتها مسؤوليات وأعباء كبيرة خاصةً في ظل العصر الذي نعيش فيه والذي يتّسم بالتقدم العلمي السريع والانفجار المعرفي الهائل، والثورة التكنولوجية والإلكترونية التي أصبحت سمة ظاهرة في الألفية الثالثة، مما يُلقي على عاتق المسؤولين عن الإعداد والتخطيط لمرحلة رياض الأطفال مسؤولية التفكير الجاد والدراسة المستفيضة لتطوير مرحلة رياض الأطفال بما يلبّي متطلبات الحياة المعاصرة وتحقيق حاجات الأطفال لمجابهة تحدّيات المستقبل.
ونظراً لأهمية المناهج الدراسية ودورها الفعّال في إعداد الإنسان للحياة وانطلاقاً من مكانتها البالغة وأهميتها الكبيرة في العملية التربوية في جميع المراحل الدراسية وخاصة في مرحلة الأساس وهي مرحلة رياض الأطفال، فقد أصبح الاهتمام ببنائها وتطويرها ضرورة تربوية ملحّة، ويُعد هذا البحث مساهمة متواضعة للتعريف بمناهج رياض الأطفال وإبراز السمات التي تميّزها عن مناهج المدرسة الابتدائية وغيرها من المراحل التعليمية.