الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية
الخلاصة
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة الارتباطية بين الثقافة التنظيمية والالتزام التنظيمي لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب الجامعة الأسمرية، والتعرف علي مستوي الثقافة التنظيمية والالتزام التنظيمي لدي عينة البحث، والتعرف علي دلالة الفروق في مستوي الثقافة التنظيمية والالتزام التنظيمي حسب متغيرات(النوع، سنوات الخبرة)، تكونت عينة البحث من( 34) عضو من أعضاء هيئة التدريس منهم(21) ذكور، و(13) اناث، طبق عليهم مقياس الثقافة التنظيمية من اعداد(بشائر إبراهيم مسودي، 2018 )، ومقياس الالتزام التنظيمي من إعداد( سامي إبراهيم حنونة، 2006)، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وأشارت نتائج البحث إلي وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة احصائياً بين الثقافة التنظيمية والالتزام التنظيمي لدي عينة البحث، وان أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب يمتلكون مستوي مرتفع من الثقافة التنظيمية والالتزام التنظيمي، كما اشارت النتائج إلي وجود فروق دالة احصائياً في مستوي الثقافة التنظيمية تعزي لمتغير النوع وسنوات الخبرة وكانت الفروق لصالح الذكور ولصالح سنوات الخبرة من 11 ــــ 15 سنة، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في مستوي الالتزام التنظيمي تعزي لمتغير النوع، ووجود فروق دالة احصائياً في مستوي الالتزام التنظيمي تعزي لمتغير سنوات الخبرة وكانت الفروق لصالح سنوات الخبرة من 16 ــ 20 سنة.