المشكلات التي تواجه مديري المدارس في المؤسسات التعليمية
dc.contributor.author | الهمالي, هدى محمد | |
dc.contributor.author | فلاح, عائشة | |
dc.date.accessioned | 2022-06-15T19:54:49Z | |
dc.date.available | 2022-06-15T19:54:49Z | |
dc.date.issued | 2021-12 | |
dc.identifier.issn | 2706-9087 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/820 | |
dc.description.abstract | يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الإدارة المدرسية وأهدافها ومعرفة صفات ومهام مدير المدرسة وبيان أساليب وطرق اختيار مدير المدرسة وتوضيح المشكلات التي تعيق عمل مدير المدرسة فيما يتصل "بالتلميذ، المعلم، المبنى المدرسي، الإدارة التعليمية، المجتمع المحلي". وتوصلت الباحثات إلى أن الإدارة المدرسية هي عملية تعاونية ديمقراطية لا يمكن إنجازها إلا من خلال الجهود والأنشطة الجماعية لأفراد إدارة المدرسة في ضوء أهداف المجتمع وطموحاته، وأن الصفات القيادية والمؤهلات العلمية والتربوية والخبرة العملية الطويلة من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها مدير المدرسة، وأن تتم عملية اختيار مدير المدرسة تتم وفق معايير وأسس، منها الانتخاب المباشر من قبل المدرسين والتكليف من قبل السلطات التعليمية. وفي ضوء ذلك توصي الباحثات بالعمل على عقد دورات تدريبية أثناء الخدمة لمديري المدارس والمعلمين؛ للرفع من كفاءتهم المهنية بصورة دورية، لمواكبة المستجدات في مجال التربية والتعليم، ووضع ميزانية لزيادة الغرف الصفية والتخلص من ظاهرة اكتظاظ الطلاب في الصف الواحد، وتشجيع المعلمين معنويًا وماديًا بالقيام بالبحوث التربوية لدعم المناهج، وتوفير أجهزة ووسائل تعليمية حديثة وتدريب المعلمين على كيفية استخدامها. تقترح الباحثات بإجراء دراسة ميدانية عن معايير وأساليب اختيار مدير المدرسة، وإجراء دراسة ميدانية للكشف عن الصعوبات التي تواجه مديري المدارس. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Elmergib University | en_US |
dc.title | المشكلات التي تواجه مديري المدارس في المؤسسات التعليمية | en_US |
dc.type | Article | en_US |
الملفات في هذه المادة
هذه المادة تظهر في الحاويات التالية
-
- 12 - العدد الثاني عشر
صدر العدد الحالي في ديسمبر 2021