عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorعبد الحفيظ السيليني, سالمة عبد العالي
dc.date.accessioned2023-10-02T10:03:22Z
dc.date.available2023-10-02T10:03:22Z
dc.date.issued2023-07
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1797
dc.description.abstractيسعى البحث إلى الكشف عن مدى انتشار اضطراب الشخصية الحدية لدى المعلمات وعلاقته بالجمود المعرفي (الدجماتية) لديهن، وذلك حرصاً على سلامة الجانب النفسي للمعلمات لما لهن من دور فاعل في بناء الأجيال. حيث تم الاعتماد في تنفيذ خطوات هذا البحث على المنهج الوصفي واتباع إجراءات منهجية تساعد على التوصل إلى فهم الظاهرة قيد الدراسة وإخضاعها للاختبار، والمقارنة بين النتائج ومحاولة ربطها ببعض المتغيرات، حيث أجرى البحث على عينة مكونة من (200) مفردة تم اختيارها عشوائياً بين معلمات المرحلة الأساسية بمدينة الخمس وتم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة تم إعدادها لهذا الغرض وقسمت عباراتها إلى ثلاث مجالات، حيث يقيس الماجل الأول خصائص المبحوثات والمجال الثاني اضطراب الشخصية الجدية والمجال الثالث الجمود المعرفي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فروق في درجات المبحوثات في مقياس الشخصية الحدية في عدد من المتغيرات منها (صرامة الوالدين وحب العزلة والاعتذار للمسيء وتقلب المزاج والشعور بالحرمان) وهذا بدوره يدل على مدى تأثير هذه المتغيرات في حدوث اضطرابات الشخصية الحدية لدى المبحوثات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherElmergib Universityen_US
dc.titleاضطرابات الشخصية الحدية وعلاقتها بالجمود المعرفيen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط