مظاهر عدم الاهتمام بالعمل الأكاديمي والتجاوز عن الغش والسلوك الفعلي للغش وعلاقتها بالأنوميا: دراسة إمبيريقية على عينة من طلبة جامعة المرقب
dc.contributor.author | أميمن, عثمان علي | |
dc.contributor.author | الكوت, سليـمة رمضان | |
dc.contributor.author | هــويدي, فاطـمة نوري | |
dc.date.accessioned | 2022-10-30T08:45:30Z | |
dc.date.available | 2022-10-30T08:45:30Z | |
dc.date.issued | 2022-07 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1369 | |
dc.description.abstract | يستهدف البحث الحالي اختبار العلاقة بين مظاهر عدم الاهتمام بالعمل الأكاديمي والتجاوز عن الغش والسلوك الفعلي للغش والأنوميا لدى طلبة الجامعة. وقد أجري البحث الحالي على عينة من طلبة جامعة المرقب، وتضمنت عينة البحث (200) مبحوثاً بواقع (100) ذكراً و(100) أنثى. وقد تضمن البحث أربعة مقاييس تقيس الأنوميا، والتجاوز عن الغش وعدم الاهتمام بالعمل الأكاديمي والسلوك الفعلي للغش، وهي من إعداد:أ. عثمان علي أميمن، وقد تمتعت جميع البحث بخاصيتي الصدق والثبات، واستخدمت عدة وسائل إحصائية لتحقيق أهداف البحث مثل معامل ارتباط بيرسون، ومعامل التوافق الأسمي، والنسب المئوية. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: أن أكثر مظاهر الأنوميا انتشار كما يدركها المبحوثون تتمثل في "أشعر بأن الناس فقدت أشياء كثيرة مقارنة بالماضي، لا توجد تلك المعايير التي تلزم الناس بإتباعها، من حق الفرد تحقيق أهدافه بالطريقة التي يراها، أشعر أن الأخلاق لم تعد تسير الأفراد هذه الأيام"، وأن أكثر مظاهر التجاوز عن الغش تمثلها الفقرات "الغش خطأ غير أخلاقي، الغش أقل ضرراً مقارنة بأضرار أشياء أخري، لا مانع من ممارسة الغش إذا كانت الظروف مناسبة، لا مانع من ممارسة الغش إذا كان النجاح مضموناً"، وأن أكثر مظاهر عدم الاهتمام بالعمل الأكاديمي تمثلها الفقرات "أحب أن أذاكر وقت الامتحانات، أحب ممارسة الأنشطة الاجتماعية، المهم أن أنجح ولو كان التقدير ضعيفاً، المهم أن أتحصل علي الشهادة ولو أعدت السنة"، وأن أكثر الأساليب المستخدمة في الغش في الامتحان تتمثل في الفقرات "أساعد الزملاء للحصول على الإجابة لو طلبوا مني ذلك، أطلب من زميلي تقديم المساعدة لي، يساعدني بعض الزملاء على كتابة الإجابة، أطلب مساعدة مدرس لأكتب الإجابة الصحيحة، أنقل من زملائي، أنقل من قصاصات الورق، أنقل من أوراق الإجابة للزملاء الذين بجواري، أستخدم الهاتف النقال لمساعدة زميل على الإجابة". وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقات موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين الأنوميا والتجاوز عن الغش وعدم الاهتمام بالعمل الأكاديمي والسلوك الفعلي للغش، وأخير قدم البحث عدة مقترحات وتوصيات في ضوء النتائج المتوصل إليها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | ELMERGIB UNIVERSITY | en_US |
dc.title | مظاهر عدم الاهتمام بالعمل الأكاديمي والتجاوز عن الغش والسلوك الفعلي للغش وعلاقتها بالأنوميا: دراسة إمبيريقية على عينة من طلبة جامعة المرقب | en_US |
dc.type | Article | en_US |