اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻷﻛﺎدﯿﻤﯿﺔ ﻟدى طﻠﺒﺔ ﻛﻠﯿﺔ اﻵداب زﻟﯿﺘن ﻤن وﺠﻬﺔ ﻨظرﻫم
Abstract
ُﻤﺜـل اﻟﺘﻌﻠــﯿم اﻟﻌــﺎﻟﻲ ﻗﻤّــﺔ اﻟﻬــرم اﻟﺘﻌﻠﯿﻤــﻲ، وﻤــن ﺘــم ﻓﻬــو ﯿﺘﻌﺎﻤــل ﻤــﻊ ﺼــﻔوة ﺸــﺒﺎب ﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻤن اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤرﯿﺔ ( 18 _ 24 ﺴﻨﺔ )، وﯿﻌوّل ﻋﻠـﻰ ﻫـذا اﻟﺘﻌﻠـﯿم اﻟﻛﺜﯿـر ﻓـﻲ إﻋـداد اﻟﻛــوادر اﻟﺒﺸــرﯿﺔ ﻋﺎﻟﯿــﺔ اﻟﻤﺴــﺘوى ﻟﻛﺎﻓــﺔ ﻗطﺎﻋــﺎت اﻟﻌﻤــل واﻹﻨﺘــﺎج إﻀــﺎﻓﺔً إﻟــﻰ ﺘﺠدﯿــد اﻟﺒﻨﯿــﺔ اﻟﻤﻌرﻓﯿﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﯿﺔ واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺎت اﻟﻨﻬوض اﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ .
ووﻓﻘــﺎً ﻟﻤــﺎ ﯿــدﻋو إﻟﯿــﻪ ( اﻟﯿوﻨﺴــﻛو 1995 ﻨﻘــﻼً ﻋــن ﻨﻌﻤــﺈن ﻋﻤــرو 2005 ) ﺘﺴــﻌﻰ ﻤؤﺴﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠـﯿم اﻟﻌـﺎﻟﻲ إﻟـﻰ ﺘﺤﻘﯿـق اﻟﺘﻨﻤﯿـﺔ اﻟﺒﺸـرﯿﺔ اﻟﻤﺴـﺘداﻤﺔ ﻤـن أﺠـل اﻟوﻓـﺎء ﺒﺎﺤﺘﯿﺎﺠـﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ إﻟﻰ اﻟﺘﻌﻠﯿم واﻟﺘدرﯿس .