ﻛﻔﺎءة اﻻﯿدي اﻟﻌﺎﻤﻠﺔ ﺴﯿﺎﺤﯿﺎ واﺜرﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺠودة اﻟﺨدﻤﺎت ﺒﻔﻨﺎدق ﻤدﯿﻨﺔ اﻟﺨﻤس (دراﺴﺔ ﺘطﺒﯿﻘﯿﺔ ﻵراء ﻋﯿﻨﺔ ﻤن اﻟﻌﺎﻤﻠﯿن ﻓﻲ ﻗطﺎع اﻟﻔﻨدﻗﺔ ﺒﻤدﯿﻨﺔ اﻟﺨﻤس )
Abstract
ﺘﺴﻌﻰ اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﻔﻨدﻗﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺼر اﻟﺤﺎﻟﻲ إﻟﻰ إﺜﺒﺎت وﺠودﻫﺎ ﻤن ﺨﻼل ﺘﻘدﯿم أﻓﻀل ﻤﺎﺘﺴﺘطﯿﻊ ﻤن ﺨدﻤﺎت ﺒﺤﯿث ﺘﻔوق ﻫذﻩ اﻟﺨدﻤﺎت ﺘوﻗﻌﺎت اﻟﺴﯿﺎح وﻤﺘطﻠﺒﺎﺘﻬم ، ﻓﺘﻘدﯿم اﻻﻓﻀل ﻫو اﻟﻤﻔﺘﺎح اﻷﺴﺎﺴﻲ اﻟذي ﺘدﺨل ﻤن ﺨﻼﻟﻪ ﻫذﻩ اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﻔﻨدﻗﯿﺔ إﻟﻰ ﺘﺤﻘﯿق اﻟﺘﻘدم واﻟﺘﻤﯿز ﻋﻠﻰ ﻤﻨﺎﻓﺴﯿﻬﺎ، وذﻟك ﻷن ﺒﯿﺌﺔ اﻷﻋﻤﺎل اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ أﺼﺒﺤت ﺒﯿﺌﺔ ﺘﺘﺴم ﺒﺎﻟﺴرﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻐﯿر ﻛﻤﺎ أن اﻷﺴﻠوب أو اﻟطرﯿﻘﺔ اﻟﻤﻌﺘﺎدة ﻓﻲ أداء اﻷﻋﻤﺎل ﺒﺎﺘت ﻏﯿر ﻤﻼﺌﻤﺔ ﻟﻬذﻩ اﻟﺒﯿﺌﺔ ﻤن ﻫﻨﺎ أﺼﺒﺤت اﻟﻤﻨﺸﺎت اﻟﻔﻨدﻗﯿﺔ ﻤﻠزﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤث ﻋن ﻛل ﻤﺎﯿﻤﻛن أن ﯿﺤﻘق ﻟﻬﺎ اﺴﺘراﺘﯿﺠﯿﺎﺘﻬﺎ ﺒﻤﺨﺘﻠف اﻷﺴﺎﻟﯿب واﻟطرق ﻤﻤﺎ ﯿﺴﺎﻋدﻫﺎ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﯿق أ ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوﯿﺎت اﻷدء واﻟﺘﻤﯿز ﻟﻠوﺼول إﻟﻰ أ ﻋﻠﻰ ﻤرﺘﺒﺎت رﻀﻰ اﻟﺴﯿﺎح إذا أﺼﺒﺢ اﻟﺴﺎﺌﺢ ﻓﻲ داﺌرة اﻻﻫﺘﻤﺎم واﻟﺘرﻛﯿز وﻤﺤط أﻨظﺎر اﻟﻌدﯿد ﻤن اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﻔﻨدﻗﯿﺔ اﻟﺘﻰ ﺘﺤﺎول اﺠﺘذاﺒﻪ ﺒﺸﺘﻰ اﻟطرق واﻟوﺴﺎﺌل اﻟﻤﻤﻛﻨﺔ .