اتجاهات المعلمات نحو اندماج الفئات الخاصة من ذوي الإعاقة البسيطة في المدارس العامة بمدينة زليتن .
View/ Open
Date
2022-12Author
محمد بن عائشة, أ. مـــــــــــــــــــــــــــنى بشير
Metadata
Show full item recordAbstract
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مجالات استبانة اتجاه المعلمات نحو اندماج ذوي الإعاقة البسيطة في المدارس العامة والتعرف على مستوى الإيجابية في اتجاه المعلمات نحو اندماج ذوي الإعاقة البسيطة في المدارس العامة وكذلك الكشف عن الفروق في اتجاهات أفراد العينة الذين تعاملوا في السابق مع ذوي الإعاقة والذين لم يسبق لهم التعامل معهم، والكشف عن الفروق في اتجاهات أفراد العينة نحو اندماج ذوي الإعاقة البسيطة بحسب متغير العمرو سنوات الخبرة ومعرفة اتجاه المعلمات نحو فلسفة الاندماج و معرفة اتجاه المعلمات نحو الأبعاد التعليمية للاندماج التربوي و معرفة اتجاه المعلمات نحو الأبعاد الاجتماعية للاندماج التربوي ومعرفة اتجاه المعلمات نحو الأبعاد النفسية للاندماج التربوي ومعرفة اتجاه المعلمات نحو البيئة المدرسية اللازمة للاندماج التربوي. وغطت تساؤلات الدراسة الأهداف المشار اليها أعلاه واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (57) معلمة من بعض مدراس مدينة زليتن (المركز). وكانت أهم النتائج أن متوسط درجات أفراد عينة الدراسة على استبانة الاتجاه نحو اندماج ذوي الإعاقة قد بلغ (80.8) ما يعني أن أفراد العينة لديهم اتجاهات إيجابية نحو ادماج ذوي الإعاقة كما أن اتجاهات أفراد عينة الدراسة الأكثر إيجابية نحو سياسة ادماج ذوي الإعاقة وفق متغير فلسفة الاندماج، ومتغير الأبعاد التعليمية والاجتماعية والنفسية ووفق متغير البيئة المدرسية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة بحسب متغير التعامل مع ذوي الإعاقة لصالح المجموعة التي سبق لها التعامل مع هذه الفئة وكانت الفروق عند مستوي الدلالة (0.05) على مجال الاتجاه نحو الأبعاد التعليمية والبيئة المدرسية.