الصلابة النفسية والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة
Date
2021-03Author
جعفر, فتحية على
الشكري, ربيعة عبد الجليل
الدروقي, صالحة التومي
العكاشي, أمنة محمد
Metadata
Show full item recordAbstract
إن أهم قوة يمتلكها أي مجتمع القوة البشرية وأن قيمة هذه القوة أو الثروة تحدد بما يمتلكوا الأفراد من قيم تساعدهم في تحقيق الأهداف والوصول إلى الغايات المنشودة حيث تعمل هذه القيم على الرقي بالمجتمع لذا تسعى المجتمعات الإنسانية إلى تربية تكفل لهم قوة نفسية تحمي هؤلاء الأفراد من خطر أية ضغوط أو مشكلات لذلك يعد هذا المطلب ضروري وحتمي يسعى، إليه القائمون على التربية بصفة عامة والقائمون على العملية التعليمية بصفة خاصة. (فائقة بدر 7002:371)
ومن هنا بدأت الحاجة إلى التركيز على المتغيرات المدعمة لقدرة الفرد على المواجهة الفعالة أو عوامل المقاومة أي المتغيرات النفسية والبيئية المرتبطة دائما بالسبل النفسية في مواجهة الظروف الضاغطة والتي من شأنها دعم قدرة الفرد على مواجهة المشكلات والتغلب عليها. (مخيمر، 1997:301)
ولهذا تعد الصلابة النفسية هي مصدر نجاح المعلم في مقاومة الضغوط والصعوبات التي تواجه في عمله وتساعده في عمله (يوسف الرحيبي 2017, 27)