dc.description.abstract | هدفت الدراسة على التعرف على مستوى تقدير الذات لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية في جامعة كركوك ودراسة اثر كل من الجنس, والمستوى الدراسة, والمعدل التراكمي على مستوى تقدير الذات من وجهة نظرهم من اجل تحقيق اهداف الدراسة. لقياس اداة مستوى تقدير الذات تكونت من 35 فقرة موزعة على مجالات اربعةهي: المظهر الجسمي, التقبل, وقوة الشخصية, وضبط الذات وتم التحقق من صدق اداة الدراسة بطريقة صدق المحتوى من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين ذوو الاختصاص كما تم التحقق من الثبات الاداة بطريقة الاختبار وعادة الاختبار(TestـT) وطريقة الاتساق الداخلي للفقرات الداخلي للفقرات كرونباخ(الفا) وقد بلغ معامل الثبات للاداة (86%) و(82%) على التوالي.
تكونت عينة الدراسة من (180) طالب وطالبة من مجتمع الدراسة البالغ (345) من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية في جامعة كركوك.
ولتحليل البيانات استخدم البحاث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للتعرف على مستوى تقدير الذات واستخدام اختبار"ت" الاحصائي لمعرفة اثر الجنس على مستوى تقدير الذات واستخدام تحليل التباين الاحادي للتعرف على اثر كل من المستوى الدراسي والمعدل التراكمي على مستوى تقدير الذات واختبار توكي لمعرفة دلالة الفروق.
أظهرت نتائج الدراسة ان مستوى تقدير الذات على جميع المجالات كان عاليا وان هناك فروق ذات دلالة احصائية في مستوى تقدير الذات على مجالي التقبل والمظهر الجسمي والاداة ككل وفقا لتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والمعدل التراكمي.
وفي ضوء نتائج الدراسة اوصى البحاث مجموعة من التوصيات اهمها زيادة الاهتمام بالارشاد الاكاديمي والنفسي للطلبة واندماجهم في مجموعة متباينة تلافيا لظهور الفروق الطبقية . | en_US |