عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorالفالح, نجاة عياد
dc.contributor.authorالصقر, مالك حسن
dc.contributor.authorالهباط, ناجي إبراهيم
dc.date.accessioned2022-06-22T10:28:26Z
dc.date.available2022-06-22T10:28:26Z
dc.date.issued2017-12
dc.identifier.issn2706-9087
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/934
dc.description.abstractتعتبر دراسة الإدراك الذهني لموقع المدن الليبية وإمكانية تحديدها على الخريطة وإمكانية الاستفادة من نتائجها ضمن موضوعات الجغرافيا السلوكية الحديثة ونظراً لاعتبار ليبيا همزة وصل بين قارة إفريقيا وأوروبا فهي تمتلك شريطا ساحليا على البحر المتوسط يبلغ حوالى 1900 كم يمتد بين بئر الرملة في الشرق إلى رأس اجدير في الغرب (المهدوي 1990 ص 10) ومساحة تقدر بحوالي 1750000 كيلو متر مربع (أبو لقمة 1995ص 17) ، وقد لاحظ الباحثون من خلال ملاحظتهم وخبرتهم ومشاهدتهم تفاوت أفراد مجتمع البحث بقسم الجغرافيا بكلية التربية قصر بن غشير في إدراكهم الذهني لمواقع المدن الليبية على الخريطة، وهذا بدوره ينعكس على قراراتهم نحو اختيار أماكن للدراسة العالية والإقامة والسياحة والعلاج، وهنا تكمن مشكلة البحت في هل توجد فروقات في الإدراك الذهني لخريطة ليبيا بين الذكور والإناث، وهل لمستوى التعليم أثر على عملية الإدراك لدى أفراد مجتمع البحث وأي المدن الليبية أكثر إدراكاً لموقعها على الخريطة عند أفراد المجتمع. وأخيراً هل للزيارات تأثيرا على الإدراك الذهني لدى أفراد مجتمع البحث. وتتمثل أهمية البحث في كونه الأول من نوعه على مستوى أفراد مجتمع البحث، وكما يمكن الاستفادة من نتائجه ويمكنه تقديم بعض الاقتراحات لذوي الاختصاص في وضع مناهج التدريس بقسم الجغرافيا، كما يمكن الحصول على صورة واضحة لعملية الإدراك الذهني لدى طلاب قسم الجغرافيا لخريطة ليبيا، وبذلك يمكن الاعتماد عليه لإجراء دراسة نقدية لمناهج قسم الجغرافيا.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherELMERGIB UNIVERSITYen_US
dc.titleالإدراك الذهني لمواقع المدن الليبية على الخريطة دراسة تطبيقية على طلبة قسم الجغرافيا بكلية التربية قصر بن غشير جامعة طرابلسen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط