عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorابوعبدالله, عائشة الهادي محمد
dc.contributor.authorالخفيفي, مبروكة عبدالله حديدان
dc.date.accessioned2024-03-27T13:45:52Z
dc.date.available2024-03-27T13:45:52Z
dc.date.issued2023-11-15
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1859
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر راس المال الفكري على الميزة التنافسية في شركة المدار الجديد للاتصالات بمدينة بنغازي ، ولتحقيق أهداف الدراسة ، أتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدما أستماره الاستبيان كأداة رئيسية في تجميع البيانات، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين في الشركة محل الدراسة والبالغ قوامه (250) موظفا ، قام الباحثان بسحب عينة عشوائية عددها (50) مفردة ، واستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ، أهمها : إن مستوى ابعاد الثلاثة للراس المال الفكري في الشركة الخاضعة للدراسة كان مرتفعا ، وأن مستوى الميزة التنافسية في الشركة محل الدراسة كان مرتفع ومرتبط ارتباطا قويا بكل ابعاد راس المال الفكري المدروسة، وكذلك وجود اثر قوي ذو دلالة احصائية بين ابعاد راس المال الفكري مجتمعة (راس المال البشري، راس المال الهيكلي، راس مال العلاقات) على الميزة التنافسية ، وكذلك وجود اثر قوي لكل بعد من ابعاد راس المال الفكري على الميزة التنافسية بمستوى تأثير ذو دلالة معنوية عالية ، كما قدمت الدراسة عدة توصيات التي من المؤمل أن تسهم في تفعل اثر الراس المال الفكري في زيادة الميزة التنافسية بالشركة محل الدراسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherElmergib Universityen_US
dc.subjectالراس المال الفكريen_US
dc.subjectالميزة التنافسيةen_US
dc.subjectشركة المدار الجديد.en_US
dc.titleالرأس المال الفكري ودوره في بناء الميزة التنافسية لمؤسسات القطاع العامen_US
dc.title.alternative"دراسة تطبيقية على شركة المدار الجديد للاتصالات بمدينة بنغازي"en_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط