عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorعزيز, احمد علي
dc.contributor.authorبن عروس, علي مفتاح
dc.date.accessioned2023-10-01T07:37:07Z
dc.date.available2023-10-01T07:37:07Z
dc.date.issued2023-07
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1792
dc.description.abstractتعتبر ظاهرة الانتظار من المظاهر المشاهدة كثيرا في حياتنا اليومية في مختلف القطاعات الخدمية والتي عرفت في السنوات الأخيرة نمواً كبيراً ومتزايد نتيجة للتطور الاقتصادي والنمو السكاني مما زاد العبء على كاهل هذه القطاعات لتقديم الخدمات بجودة عالية تلبي متطلبات العملاء وكسب رضاهم والاستفادة من الموارد المتاحة على أكمل وجه , وقد فرضت كل التحديات السابقة ومختلف المتغيرات المحيطة بالقطاعات الخدمية ضرورة البحث عن أسلوب علمي يسهم في تحسين الأداء والتغلب على المشاكل والعراقيل المصاحبة لتقديم الخدمة, وتعد نماذج صفوف الانتظار أحد نماذج بحوث العمليات المستخدمة في تذليل المشاكل التي تواجه متخذي القرار في مجالات عدة والعمل على حلها بأسلوب علمي مبني على بيانات دقيقة وصحيحة وهي ذات أهمية خاصة تتميز بها في تحليل صفوف الانتظار من خلال تحديد توازن النظام، وحساب أوقات الانتظار غير المرغوبة والنظر إليها من جانب سرعة الإنجاز،وفي هذا الصدد قدمت هذه الدراسة لمحة عن هذه النماذج وإبراز دورها وأهمية تطبيقها لمراقبة وتحسين الأداء , وذلك باستخدام برنامج QM-Window وهو احد البرامج المتخصصة في بحوث العمليات لتسهيل الحصول على مؤشرات الأداء والحكم من خلالها على النموذج الممثل للخدمة ومدى صلاحيته لقبوله أو اقتراح نموذج بديل.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherElmergib Universityen_US
dc.titleتطبيقات البرمجة الخطية ونماذج صفوف الانتظار في مراقبة وتحسين الأداء دراسة إحصائية تطبيقية على القطاع الصحي بمدينة الخمسen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط