عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorالهمالي, هدى محمد
dc.date.accessioned2023-06-19T08:30:51Z
dc.date.available2023-06-19T08:30:51Z
dc.date.issued2023-03
dc.identifier.issn2710-3781
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1696
dc.description.abstractيهدف البحث إلى التعرف على مفهوم إدارة الجودة الشاملة ومبادئها في التعليم وبيان مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدرسة ومعرفة الصعوبات التي تعيق تطبيق الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية ، ومعرفة جودة ومهارات مدير المدرسة. وتوصلت الباحثة إلى أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس يحتاج إلي دعم الجهات العليا وحسن اختيار مدراء المدارس واستمرارية التدريب والتمهيد قبل التطبيق ، وأن تطبيق إدارة الجودة يسهل العملية الإدارية ويخفف الضغط الإداري على مدراء المدارس ويرفع من كفاءة وفاعلية أدائهم ، وأن تبنى ونشر مفهوم الجودة ليست مهمة سهلة تحتاج إلي سنوات وتركيز الجهود وتخصيص الأموال من أجل تعزيز وتطوير ثقافة الجودة لدى الإفراد العاملين في المؤسسات التعليمية وبما يتماشى مع البيئة المحلية . وفي ضوء ذلك توصي الباحثة بالعمل علي توفير الدعم من قبل وزارة التربية والتعليم ومنح مدراء المدارس الصلاحيات اللازمة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس ، والعمل علي توفير التقنيات الحديثة والكوادر البشرية المدربة والمؤهلة لتشغيلها وصيانتها لمواكبة التطورات العلمية والمعرفية والتكنولوجية اللازمة لتطبيق الجودة في المدرسة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherELMERGIB UNIVERSITYen_US
dc.titleإدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحسين أداء مدراء المدارس بالمؤسسات التعليمية في ليبياen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط