عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorاعليجة, نعيمة سالم
dc.contributor.authorالرمالي, إيمان المهدي
dc.date.accessioned2022-08-22T08:27:31Z
dc.date.available2022-08-22T08:27:31Z
dc.date.issued2022-07
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/1315
dc.description.abstractهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية سكامبر في تدريس الهندسة لتنمية القدرة على التفكير الإبداعي والتواصل الرياضي والميل نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ،اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية قياس قبلي بعدى) وبلغت عينة البحث (54) تلميذة من تلميذات الصف الثامن قسمت إلي مجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية ، تمثلت أدوات البحث في دليل للمعلم لتدريس المجموعة التجريبية وفقا لخطوات استراتيجية سكامبر وأدوات قياس تمثلت في اختباري التفكير الإبداعي والتواصل الرياضي ومقياس الميل نحو الهندسة ، تم تطبيق أدوات القياس قبليا وبعديا علي عينة البحث ثم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في كل من التطبيقين القبلي والبعدي لاختباري التفكير الإبداعي والتواصل الرياضي والميل نحو الهندسة لصالح التطبيق البعدي ، كما أظهرت تفوق تلميذات المجموعة التجريبية علي تلميذات المجموعة الضابطة في الاختبارين ككل ومقياس الميل نحو الهندسة لصالح المجموعة التجريبية ، كما أشارت النتائج إلى فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية القدرة على التفكير الإبداعي والتواصل الرياضي والميل نحو الهندسة حيث تراوحت قيمة حجم الأثر ( 0.52 ، 0.56 ، 0.47) على الترتيب ، وهي قيم كبيرة ومناسبة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherELMERGIB UNIVERSITYen_US
dc.titleفاعلية استخدام استراتيجية سكامبر في تدريس الهندسة لتنمية القدرة علي التفكير الإبداعي والتواصل الرياضي والميل نحوها لدي تلاميذ المرحلة الإعداديةen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط