عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorزلطوم, د. محمد مصباح
dc.contributor.authorميلاد, د. عبد الرحمن بشير
dc.date.accessioned2019-07-03T10:49:37Z
dc.date.available2019-07-03T10:49:37Z
dc.date.issued2019-01
dc.identifier.issn2520-5005
dc.identifier.urihttp://dspace.elmergib.edu.ly/xmlui/handle/123456789/128
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلي قياس ومقارنة جودة الخدمات في المصارف التجارية الليبية العامة والخاصة من وجهة نظر مدراء هذه المصارف، وذلك باستخدام نموذج قياس جودة الخدمات المعروف بـــ SERVQUAL من خلال قياس الفجوة الأولي في هذا النموذج والمتمثلة في تحديد الفرق بين توقعات الزبائن لجودة الخدمات المقدمة وبين مدركات مدراء المصارف لهذه التوقعات لغرض مساعدتها في تطوير جودة خدماتها ومن ثم تحسين وضعها التنافسي داخل السوق. مقياس الجودة SERVQUQL استخدم كأداة لقياس إدراك المدراء لتوقعات الزبائن في كلا المصرفين من خلال عينة مقدارها 380 استبيان وزعت علي مدراء هذه المصارف بالتساوي، وجد منها 120 استبياناً متكاملاً وقابلاً للتحليل. اختبار t استخدم في تحليل فرضيات الدراسة التي أظهرت نتائجها أّنّ هناك اختلافاً بين مستوي جودة الخدمات المقدمة في كلا المصرفين، حيث أظهرت هذه النتائج اختلافا بين توقعات الزبائن وادراك المدراء لتوقعات هؤلاء الزبائن بهذه المصارف.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherElmergib Universityen_US
dc.relation.ispartofseries5;9
dc.titleقياس جودة الخدمات في المصارف التجارية الليبية من وجهت نظر المدراء - دراسة ميدانية مقارنة بين المصارف التجارية العامة والخاصةen_US
dc.typeArticleen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط